تحت اشراف الأستاذ:سفيان سلوم
مرحبا
أذكر الله يذكرك
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» طيور جميلة
الأحد يناير 19, 2014 10:35 pm من طرف soufiane

» التربية على المواطنة(البرلمان)
الإثنين نوفمبر 05, 2012 9:58 pm من طرف zitouna

» دروس مختصرة التربية الاسلامية
الأحد أكتوبر 07, 2012 5:05 pm من طرف حمزة خطير

» مدونة الاسرة بعد سنوات من التطبيق
السبت سبتمبر 29, 2012 10:24 am من طرف الفرضي

» أيـتـهـا الـمـجـهـولـة
الأحد أغسطس 26, 2012 9:04 pm من طرف Amy lee goth

» دروس في مادة الرياضيات قي جميع المستويات الاعدادية
الأربعاء أغسطس 08, 2012 11:01 am من طرف jaber

» ابتسم ايليا ابو ماضي
الإثنين يوليو 02, 2012 9:41 pm من طرف SaLma10

» من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
الإثنين يوليو 02, 2012 9:29 pm من طرف SaLma10

» حـــــصريــــــــا نتائج الباكالوريا 2oII
الإثنين يوليو 02, 2012 9:27 pm من طرف SaLma10

» تحية وتقدير
الإثنين يوليو 02, 2012 9:26 pm من طرف SaLma10

» الامازيغية
الإثنين يوليو 02, 2012 9:25 pm من طرف SaLma10

» Verbes d'opinion
الإثنين يوليو 02, 2012 9:24 pm من طرف SaLma10

» افتراضي موقع تعليم اللغة الانجليزية وجميع الكلمات بالصور
الخميس مايو 17, 2012 5:33 pm من طرف samkamal

» التلوث وعلافته بالنباتات والتربة
الخميس أبريل 26, 2012 2:32 am من طرف abo6863

» مشكل خطير من داخل الاعدادية
الأربعاء أبريل 11, 2012 10:36 pm من طرف sokaina

» الكاف الحساني
الخميس مارس 29, 2012 2:32 pm من طرف لوشاعى البيلال

» جديد جوجل باسمك
الأحد مارس 18, 2012 12:00 pm من طرف zanouba

» طرائف وعجائب كرة القدم
الأحد مارس 18, 2012 11:41 am من طرف zanouba

» فضائح محكمة جازان العامه
الثلاثاء مارس 06, 2012 3:20 pm من طرف zouhir hamaka

» مسابقة فك الغاز بالانحليزية
الثلاثاء مارس 06, 2012 3:16 pm من طرف zouhir hamaka

» معنى الجار
الأربعاء فبراير 08, 2012 12:06 pm من طرف SaLma10

» التاريخ : المغرب بين الانفتاح و الانغلاق
الأربعاء فبراير 08, 2012 12:04 pm من طرف SaLma10

»  كيف نرتقي بالمنتدى الى الافضل
الأربعاء فبراير 08, 2012 12:02 pm من طرف SaLma10

» نصائح للمعلم والأستاذ
الأربعاء فبراير 08, 2012 11:46 am من طرف SaLma10

» كيفية حساب معدلات الكفايات
الجمعة يناير 06, 2012 2:39 pm من طرف نهيلة المرزوقي

» اختبارات في مادة الرياضيات
الخميس يناير 05, 2012 8:52 pm من طرف حسن نجيم

» الرسم و خصائصه
الأربعاء ديسمبر 28, 2011 2:59 pm من طرف Basma Elkiiss

» جميع دروس الإعدادية
الخميس أكتوبر 20, 2011 11:31 am من طرف نهيلة المرزوقي

» خبر عاجل من الاستاذ سفيان الى كل التلاميذ و الاساتذة
الأربعاء يوليو 13, 2011 10:53 am من طرف fatima ezzahra

» دو القرنين
الثلاثاء يونيو 21, 2011 8:46 pm من طرف fatima ezzahra

» اصحاب الكهف
الثلاثاء يونيو 21, 2011 8:45 pm من طرف fatima ezzahra

» قمبلة حصريا لجميع طلاب الإعدادية الثانوية الحسن الأول
الثلاثاء مايو 24, 2011 5:22 pm من طرف mad-_-boy

» آخر اغنية للداودي على الرجاء البيضاوي رائعة
الإثنين مايو 23, 2011 8:35 pm من طرف raja

» المسرح الحديث
الأحد مايو 22, 2011 8:41 pm من طرف mad-_-boy

» لمن يود الدخول الى غرفة الدردشة
الأحد مايو 22, 2011 10:41 am من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة
الثلاثاء مايو 17, 2011 1:46 pm من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة ومن ضمنها الإنجليزية
الثلاثاء مايو 17, 2011 1:43 pm من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة ومن ضمنها الفرنسية
الثلاثاء مايو 17, 2011 1:39 pm من طرف mad-_-boy

» لمن يود الدخول الى غرفة الدردشة
الثلاثاء مايو 17, 2011 12:03 pm من طرف soufiane

» المحافظة على المدرسة
الإثنين مايو 16, 2011 2:44 pm من طرف mad-_-boy

» مواقع اندية كرة القدم foot-ball
الإثنين مايو 16, 2011 2:11 pm من طرف mad-_-boy

» عالم السحر والخدع البصرية
السبت مايو 14, 2011 6:07 pm من طرف mad-_-boy

» عالم الأحلام
الجمعة مايو 13, 2011 8:41 pm من طرف mimi

» موقع جديد العالم مابين يديك
الجمعة مايو 13, 2011 7:50 pm من طرف mad-_-boy

» التوالد عند الإنسان
الجمعة مايو 13, 2011 7:43 pm من طرف mad-_-boy

» موسوعة الأدعية
الجمعة مايو 13, 2011 7:35 pm من طرف mad-_-boy

» النائمة في الشارع لنازك ملاك
الجمعة مايو 13, 2011 6:43 pm من طرف mad-_-boy

» la rusumé de tartuffe
الجمعة مايو 13, 2011 6:29 pm من طرف mad-_-boy

» دييغو مارادونا
الجمعة مايو 13, 2011 4:43 pm من طرف mad-_-boy

» طريقة عمل شمعه شموع باشكال رائعه egyfire net
الخميس مايو 12, 2011 8:05 pm من طرف mad-_-boy

» التفاعل الكميائي
الثلاثاء مايو 10, 2011 11:41 am من طرف بسمة الكيس

» جدادة حول دروس السنة الثانية اعدادي
الثلاثاء مايو 03, 2011 7:42 pm من طرف boybod

» المصطلحات البيداغوجية
الأحد مايو 01, 2011 10:17 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :مقاربة حالية (من الحالة)
الأحد مايو 01, 2011 10:16 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة الإدراكية
الأحد مايو 01, 2011 10:14 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة السيبرنيتكية
الأحد مايو 01, 2011 10:13 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة السلوكية
الأحد مايو 01, 2011 10:11 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا
الأحد مايو 01, 2011 10:09 pm من طرف rida nounou

» دروس في التربية الأسرية
الأحد مايو 01, 2011 10:04 pm من طرف rida nounou

» التعريف المساحة المحورية
الأحد مايو 01, 2011 3:09 pm من طرف mimi

تصويت

ماذا تنتظر من الاستاذ وأنت مقبل على نهاية السنة الدراسية؟

51% 51% [ 1226 ]
9% 9% [ 215 ]
31% 31% [ 738 ]
9% 9% [ 219 ]

مجموع عدد الأصوات : 2398

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

ساعة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الثلاثاء يونيو 26, 2012 10:03 am
القرآن الكريم
أذكر الله يذكرك
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

الأسباب المدرسية للمشاكل السلوكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسباب المدرسية للمشاكل السلوكية

مُساهمة من طرف rida nounou في الثلاثاء فبراير 08, 2011 11:57 pm

ملل الطالب: لقد أمضى المعلمون العديد من السنوات في جمع مخزون من المعرفة ذات القيمة بالنسبة لهم ، ويصبح هؤلاء المعلمون متحمسين في عملهم عندما يشعرون أن طلابهم متحمسين بشأن ما يقدم لهم. وليس هناك معلم يريد أن يكون لديه طلاب غير مهتمين ، ولا يشاركون ، ولا يؤدون الأعمال المطلوبة منهم.



بعض الطلاب لا يقدمون أنفسهم كأصحاب مشاكل سلوكية ؛ وذلك لأنهم قد اكتسبوا سلوكات صفية جيدة . فهم يجلسون بشكل مناسب، يظهرون انتباههم من خلال التواصل بالعين ، والإيماء برؤوسهم في كثير من الأحيان ، كما يظهرون الاهتمام والمشاركة حتى في الأوقات التي يشعرون فيها بالملل .



ولكن هناك بعض الطلاب الذين لا يملكون هذه المهارات الجيدة التي تساعدهم في حياتهم المدرسية ، حيث يتصرفون لإشباع احتياجاتهم ، وليس لديهم أية رغبة لإخفاء مللهم ، كما وأنهم لا يبدون اهتماما بعواقب علاماتهم الضعيفة أو المتدنية المتمثلة باستدعائهم إلى مكتب المدير أو الاتصال هاتفيا بولي الأمر. ومعظم المعلمين يشعرون بالغضب والضجر من هؤلاء الطلاب ، وينظرون إليهم كطلاب يضيعون وقتهم، ومثل هؤلاء الطلاب يحصلون على المتعة والسرور من خلال إثارة غضب المعلم ، بينما يشعر المعلم بالرضا عندما يتمكن من الإمساك بالطالب وهو يقوم بسلوك "سيء" وعندما يستمر هذا التفاعل؛ فإن ذلك قد يترتب عليه نزاع أو خلاف . وغالبًا ما يلجأ المعلم بوعي أو بدون وعي إلى وصف الطالب بصفة سلبية ، وعندئذ سيتهم الطالب المعلم بأنه يضايقه على نحو غير منصف وبالتالي أصبح لدينا مشكلة سلوكية وكلاهما يتحمل مسؤولية حدوثها.



الإحساس بالعجز: يعتبر عجز الطالب عن إظهار قدراته عاملا آخر من العوامل التي تسبب المشاكل السلوكية الصفية أو المدرسية؛ فبعض الطلاب يتمردون على الأنظمة كطريقة للتعبير عن عجزهم. وفي معظم المدارس . يخبر الطلاب بالأماكن التي يجب أن يذهبوا إليها ، ماذا يتعلمون ؟ وكيفية تقييم تعلمهم. وهذه القرارات كلها تتخذ من قبل إدارة المدرسة. وغالبًا ما يستثنى الطالب من المشاركة في اتخاذ هذه القرارات . وتكون النتيجة هي أن تضع مجموعة ما أنظمة وإجراءات تحدد فيها معايير السلوك المقبول لمجموعة أخرى ، لايكاد يكون لها أية إسهامات في هذا المجال ، الأمر الذي يولد الغضب والثورة لدى الطلاب لعدم مشاركتهم . فالمدارس التي تستثني الطلاب من اللجان الخاصة بوضع الخطط والأنظمة الصفية أو المدرسية ، تتعرض لخطر كبير يتمثل في عدم الرضا على نطاق واسع عن هذه الأنظمة ، التي ينظر إليها على أنها عشوائية ،وغير منصفة.



الحدود غير الواضحة: كحد أدنى ، فإنه يتعين على المعلمين و المسؤولين الإداريين أن يعلّموا الطلاب محكات السلوك المقبول قبل أن تتم مخالفتها ، وبما سيحدث عند مخالفتها. غير أن الذي يحدث هو تقديم أنظمة غير واضحة للطلاب وعواقب لها أقل وضوحا . وفي معظم المدارس يتم تشجيع الطلاب بشكل غير مقصود على مخالفة الأنظمة؛ لأنهم لم يبلغوا بها مسبقًا. وعندما تكون الحدود غير واضحة ، فإن الطلاب سيختبرون النظام لكي يعرفوا ماهيته والمدى الذي يستطيعون الوصول إليه. وحتى نمنع محاولة الطلاب ما يسمى فحص الحدود ، وتشرح الحالة التالية الحاجة إلى أنظمة وعواقب واضحة .

طالب في المرحلة المتوسطة كان لديه مشكلة الشجار مع الطلاب الآخرين، وقد اكتشف أنه يوجد في دليل الطالب إشارة إلى قانون خاص بعدم الشجار إلا أنه لا يوجد أية إشارة إلى العواقب المترتبة على القيام به. وكشفت مقابلة مع المدير أن العواقب الحقيقة غير المكتوبة لهذه المخالفة، تتراوح من قيام المعلم بمعالجة المشكلة بنفسه مع الطالب دون تحويله إلى جهات أخرى ، إلى تحدثه معه ، إلى فصله عن المدرسة لمدة يوم واحد. ولأن الشجار أصبح مشكلة خطيرة ، وفقد اقترح أعضاء الهيئة التعليمية حلا فوريًا ومؤقتًا لها وهو أنه إذا تشاجر طالب مع غيره في المدرسة سيفصل لمدة تتراوح من يوم واحد إلى خمسة أيام حسب حدة المخالفة ، ولن يسمح للطالب بالعودة إلى المدرسة حتى يضع خطة مكتوبة ، يبين فيها كيف سيتصرف في مثل هذا الظرف لو تكرر مرة ثانية بالإضافة إلى ذلك ، فإنه لا بد من الاجتماع مع ولي الأمر قبل أن يعود الطالب إلى المدرسة.



لم يبد مدير المدرسة ارتياحا إزاء هذه الوصية في البداية ؛ وذلك لأنه يعتقد أن الفصل المؤقت للطالب من المدرسة " يعتبر استجابة غير فاعلة لمخالفة الطالب" ويعتقد أيضًا أن إعطاء الطالب المخالف إجازة كعقوبة رادعة لا يجدي .



إننا نعتقد أنه إذا وافق جميع المعلمين على هذا الإجراء، فإنه يستحق المحاولة . علاوة على ذلك ، فإننا نشعر بأنه من حق الطلاب ( والمعلمين ) أن يحضروا إلى المدرسة غير قلقين على أمنهم وسلامتهم . فإذا كان الناس خائفين ، فإن قدرتهم على التعلم ( والتعليم ) تتأثر بشكل كبير. وإذا اختار طالب ما سلوك المشاجرة ، عندئذ فإنه يكون قد تعدى على حقوق سلامة الآخرين ، وبالتالي فإنه اختار أن يحرم عن المدرسة لمدة مؤقتة.



وبسبب شعوره باليأس ، وافق المدير بتردد على محاولة تنفيذ هذه الخطة حيث قام بالالتقاء مع جميع الفرق في المدرسة ، الفرق التي قامت بدورها بتقديم هذه الخطة للطلاب . وباختصار، فإن المدير حدد القانون ، وحصل على الدعم من أعضاء الهيئة التعليمية ، وأخبر الطلاب بشكل مسبق بما سيحدث في حالة وقوع شجار.



كانت النتيجة أن الشجار زاد في الأيام القليلة الأولى من بدء تنفيذ الخطة ، غير أنه بعد مرور أسبوع واحد على تنفيذها ، فإن عدد مرات حدوث الشجار أخذ ينخفض حتى اقترب من الصفر . لقد احتاج الطلاب إلى اختبار القانون ، وعندما وجدوا أنه يطبق بحزم توقفوا عن مخالفته.





عدم وجود طرق للتنفيس عن المشاعر: ثمة مصدر آخر للمشاكل السلوكية وهو عدم وجود متنفس مقبول للتعبير عن المشاعر . نقول للطلاب دائمًا، لا تركضوا، لا تتشاجروا ، لا تلقوا ببقايا الطعام على الأرض. وكثير من المعلمين لديهم قوانين تبين للطلاب ما لايجب أن يفعلوه، ولكنهم نادرًا ما يعلمونهم أبدالاً لهذه السلوكيات . إننا نفترض بأنهم يعرفون كيف يتصرفون بشكل مناسب ، وننسى أن ذلك يحتاج إلى مهارة وتدريب كي يتعلموا ما يجب أن يفعلوه بدل الشجار. إن الطلاب يحتاجون إلى مهارات عاطفية ، سلوكية ، وفكرية لاتباع الأنظمة والقوانين.



(الاعتداء) أو الهجوم على الكرامة: وأخيرًا ، والأهم هو أن معظم الطلاب الذين يكون لديهم مشاكل سلوكية مزمنة يعتقدون بأنهم لا يستطيعون أن يكونوا ناجحين في المدرسة . ويبدو غالبا أن مثل هؤلاء الطلاب يستسلمون حتى قبل أن يحاولوا. وهم لا يعتقدون بأنه يمكنهم أن يلقوا الانتباه والفهم اللذين يحتاجون إليهما للتحصيل المدرسي. وينظرون إلى أنفسهم كخاسرين، وقد توقفوا عن محاولة الحصول على القبول في المجموعة. وتتمثل رسالتهم إلى ذواتهم فيما يلي : " بما أنني لا أعرف بأي شيء آخر سوى الفشل ، فإنني سأحمي نفسي ضد الاعتداء على مشاعري أو كرامتي. وعدم قيامي بأي شيء هو أفضل من النظر إلى كشخص غبي".

ويتعلق بموضوع مفهوم الذات عنصر المحافظة على كرامة الطالب . فعندما يعتدى على كرامته ، فإنه سيحمي نفسه بأية وسيلة ممكنة ، حتى لو كانت هذه الوسيلة على حساب علاقته مع المعلم أو ربما على حساب تعليمه.


rida nounou

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى