تحت اشراف الأستاذ:سفيان سلوم
مرحبا
أذكر الله يذكرك
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» طيور جميلة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد يناير 19, 2014 10:35 pm من طرف soufiane

» التربية على المواطنة(البرلمان)
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 9:58 pm من طرف zitouna

» دروس مختصرة التربية الاسلامية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 5:05 pm من طرف حمزة خطير

» مدونة الاسرة بعد سنوات من التطبيق
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 10:24 am من طرف الفرضي

» أيـتـهـا الـمـجـهـولـة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 9:04 pm من طرف Amy lee goth

» دروس في مادة الرياضيات قي جميع المستويات الاعدادية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 11:01 am من طرف jaber

» ابتسم ايليا ابو ماضي
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:41 pm من طرف SaLma10

» من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:29 pm من طرف SaLma10

» حـــــصريــــــــا نتائج الباكالوريا 2oII
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:27 pm من طرف SaLma10

» تحية وتقدير
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:26 pm من طرف SaLma10

» الامازيغية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:25 pm من طرف SaLma10

» Verbes d'opinion
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:24 pm من طرف SaLma10

» افتراضي موقع تعليم اللغة الانجليزية وجميع الكلمات بالصور
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالخميس مايو 17, 2012 5:33 pm من طرف samkamal

» التلوث وعلافته بالنباتات والتربة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالخميس أبريل 26, 2012 2:32 am من طرف abo6863

» مشكل خطير من داخل الاعدادية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 10:36 pm من طرف sokaina

» الكاف الحساني
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالخميس مارس 29, 2012 2:32 pm من طرف لوشاعى البيلال

» جديد جوجل باسمك
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مارس 18, 2012 12:00 pm من طرف zanouba

» طرائف وعجائب كرة القدم
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مارس 18, 2012 11:41 am من طرف zanouba

» فضائح محكمة جازان العامه
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 3:20 pm من طرف zouhir hamaka

» مسابقة فك الغاز بالانحليزية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 3:16 pm من طرف zouhir hamaka

» معنى الجار
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 12:06 pm من طرف SaLma10

» التاريخ : المغرب بين الانفتاح و الانغلاق
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 12:04 pm من طرف SaLma10

»  كيف نرتقي بالمنتدى الى الافضل
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 12:02 pm من طرف SaLma10

» نصائح للمعلم والأستاذ
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 11:46 am من طرف SaLma10

» كيفية حساب معدلات الكفايات
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالجمعة يناير 06, 2012 2:39 pm من طرف نهيلة المرزوقي

» اختبارات في مادة الرياضيات
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالخميس يناير 05, 2012 8:52 pm من طرف حسن نجيم

» الرسم و خصائصه
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2011 2:59 pm من طرف Basma Elkiiss

» جميع دروس الإعدادية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 11:31 am من طرف نهيلة المرزوقي

» خبر عاجل من الاستاذ سفيان الى كل التلاميذ و الاساتذة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 10:53 am من طرف fatima ezzahra

» دو القرنين
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 8:46 pm من طرف fatima ezzahra

» اصحاب الكهف
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 8:45 pm من طرف fatima ezzahra

» قمبلة حصريا لجميع طلاب الإعدادية الثانوية الحسن الأول
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 5:22 pm من طرف mad-_-boy

» آخر اغنية للداودي على الرجاء البيضاوي رائعة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين مايو 23, 2011 8:35 pm من طرف raja

» المسرح الحديث
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 22, 2011 8:41 pm من طرف mad-_-boy

» لمن يود الدخول الى غرفة الدردشة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 22, 2011 10:41 am من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 1:46 pm من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة ومن ضمنها الإنجليزية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 1:43 pm من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة ومن ضمنها الفرنسية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 1:39 pm من طرف mad-_-boy

» لمن يود الدخول الى غرفة الدردشة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 12:03 pm من طرف soufiane

» المحافظة على المدرسة
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين مايو 16, 2011 2:44 pm من طرف mad-_-boy

» مواقع اندية كرة القدم foot-ball
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالإثنين مايو 16, 2011 2:11 pm من طرف mad-_-boy

» عالم السحر والخدع البصرية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالسبت مايو 14, 2011 6:07 pm من طرف mad-_-boy

» عالم الأحلام
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالجمعة مايو 13, 2011 8:41 pm من طرف mimi

» موقع جديد العالم مابين يديك
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالجمعة مايو 13, 2011 7:50 pm من طرف mad-_-boy

» التوالد عند الإنسان
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالجمعة مايو 13, 2011 7:43 pm من طرف mad-_-boy

» موسوعة الأدعية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالجمعة مايو 13, 2011 7:35 pm من طرف mad-_-boy

» النائمة في الشارع لنازك ملاك
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالجمعة مايو 13, 2011 6:43 pm من طرف mad-_-boy

» la rusumé de tartuffe
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالجمعة مايو 13, 2011 6:29 pm من طرف mad-_-boy

» دييغو مارادونا
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالجمعة مايو 13, 2011 4:43 pm من طرف mad-_-boy

» طريقة عمل شمعه شموع باشكال رائعه egyfire net
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالخميس مايو 12, 2011 8:05 pm من طرف mad-_-boy

» التفاعل الكميائي
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 11:41 am من طرف بسمة الكيس

» جدادة حول دروس السنة الثانية اعدادي
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالثلاثاء مايو 03, 2011 7:42 pm من طرف boybod

» المصطلحات البيداغوجية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:17 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :مقاربة حالية (من الحالة)
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:16 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة الإدراكية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:14 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة السيبرنيتكية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:13 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة السلوكية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:11 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:09 pm من طرف rida nounou

» دروس في التربية الأسرية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:04 pm من طرف rida nounou

» التعريف المساحة المحورية
التلميذ والعلاقات المدرسية Emptyالأحد مايو 01, 2011 3:09 pm من طرف mimi

تصويت

ماذا تنتظر من الاستاذ وأنت مقبل على نهاية السنة الدراسية؟

التلميذ والعلاقات المدرسية Vote_rcap51%التلميذ والعلاقات المدرسية Vote_lcap 51% [ 1226 ]
التلميذ والعلاقات المدرسية Vote_rcap9%التلميذ والعلاقات المدرسية Vote_lcap 9% [ 215 ]
التلميذ والعلاقات المدرسية Vote_rcap31%التلميذ والعلاقات المدرسية Vote_lcap 31% [ 738 ]
التلميذ والعلاقات المدرسية Vote_rcap9%التلميذ والعلاقات المدرسية Vote_lcap 9% [ 219 ]

مجموع عدد الأصوات : 2398

مايو 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

ساعة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الثلاثاء يونيو 26, 2012 10:03 am
القرآن الكريم
أذكر الله يذكرك
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

التلميذ والعلاقات المدرسية

اذهب الى الأسفل

التلميذ والعلاقات المدرسية Empty التلميذ والعلاقات المدرسية

مُساهمة من طرف charaf في السبت أكتوبر 23, 2010 7:58 pm

يُنظر إلى العلاقات التي ينشئها التلميذ في المدرسة بشكل عابر، علماً بأنها تشكل أول تجربة له في التواصل مع الآخر في إطار المساحات الواسعة، بعيداً عن روابط القرابة أو النسب. وبالرغم من ضعف الإدراك في الطفولة المبكرة، إلاّ أنّ الكثير من الأطفال، ممن سلكوا طريق المدرسة في صفوف الروضة، يحتفظون بوقائع مميزة، سلبية أو ايجابية، لا تزال محفورة في ذاكرتهم وخيالهم.‏



ويمكن القول إنّ التربية الاجتماعية القائمة على مبدأ العلاقة مع الآخرين، تتصدَّر مناهج رياض الأطفال وأنشطتها، بل إنّ هذه التربية هي المرجَّح الفعلي لوجود رياض الأطفال لدى معظم المدارس التربوية، فضلاً عن الآباء والأمهات.‏

1- أهمية علاقات التلامذة:‏

إن التلميذ في المدرسة أمام أنواع ومحاور عديدة من العلاقات تبدأ بالزملاء في الصف، وتنشط مع المعلّم، كما تمر بالناظر وربما المدير، فضلاً عن مسؤولي مرافق المدرسة، ولا تنتهي عند الناطور أو الحارس، الذي قد يحتفظ بمعلومات وعلاقات مع معظم التلامذة لا يعادله فيها أي موظف آخر في المدرسة.‏

والنقطة الرئيسية في هذه المقالة تكمن في كيفية استثمار هذا الجانب الحيوي في نشاط التلميذ.‏

إنّ أول ما يخطر في البال هو وعي هذه العلاقات، والتدقيق في أهميتها، وبالتالي، رفدها بشتى صنوف الدعم والتشجيع، كي تبلغ أقصى ما يمكن من نتائج في مجال تربية الحس الاجتماعي عند التلامذة. فالمطلوب في البداية إذاً تسهيل عمليات نشوء هذه العلاقات واعتبارها واحدة من أكبر عوامل التكوين الاجتماعي للتلميذ، حيث تتشكل صورته كما يراها الآخرون.‏



2- علاقات الزملاء:‏

ثُم إنّ هذه العلاقات توفر شروطاً طبيعية لتطبيق أو اكتساب الكثير من المفاهيم اللغوية والعلمية والتربوية التي تسعى إليها المدرسة، فالتلميذ يكتسب من زميله، مهما كان صغيراً، تعابير وحقائق وقيماً يعجز عن تحقيقها لديه الكثير من المعلمين، وإنّ أدنى تدقيق في عمليات التماهي التي تحدث بين التلامذة يظهر قوة التأثير والتأثُّر في هذه المجموعات، البعيدة عن الأنظار، والغارقة في عالم الخيال والأحلام. وبالرغم من تفاوت هذه العمليات، حسب السمات الشخصية والجنس والفرص المتاحة، إلاّ أنها تحتفظ بالكثير من الطاقة والدينامية الذاتية عند الجميع. لذلك، من المجدي تعزيز أواصر العلاقة هذه، وتجنُّب كل ما من شأنه وضع الزملاء في وضعية المنافسة السلبية، أو الرقابة، تحت عناوين التحفيز أو التقدير أو ما شابه ذلك. ومن المفيد أيضاً عدم اقتصار العلاقة، بين التلميذ وزملائه، على ما يحدث في المدرسة، بل داخل البيوت وفي الأماكن العامة، ضمن القواعد والأصول المعتبرة. وإنّ الحاجة لمثل هذا النوع من السلوك الإنساني تكبر مع تقدُّم العمر، وتوافر الخيارات من الزملاء.‏

أ- التعامل مع الخلافات:‏

ومن الأدوار المهمة التي يمكن أن تلعبها المدرسة أو الأسرة هو دور تدريب التلامذة على طرق التعامل مع الخلافات الشخصية أو الموضوعية، وبالتالي، إخراج هذا الواقع المحجوب دائماً إلى العلن، باعتباره واحداً من المهارات التي ينبغي على كل تلميذ إتقانها بشكل واقعي، عبر أمثلة حية من حياته العملية. فالتلامذة المميَّزون اليوم هم أولئك الذين يحتفظون بعلاقات مميزة مع جميع معارفهم أو المشتركين معهم في جانب من جوانب الحياة المدرسية أو العامة. والخصومات الثابتة لم تعد، كما كان يتوهم البعض، دليلاً على قوة النفس.‏

لقد مضى الوقت الذي كان يُنظر فيه إلى التلميذ المبادر إلى حل هذه الخصومات أو تجاوزها، بوصفه ضعيف القلب، أو أنّه لا يقوم إلاّ بغيره. وجاء وقت جديد يشار فيه إلى هؤلاء التلامذة، الحريصين على تنقية علاقاتهم من كل شائبة، بوصفهم لائقين بخيرات الاجتماع الإنساني، جديرين بالأدوار الريادية والقيادية فيه، فالخصومات والتجافي بين الزملاء في المدرسة قرارات فارغة، ومواقف معطِّلة، وأخطر ما فيها تكريس تقاليد الأسلاف في إدارة الخلاف، حيث لا نزال، منذ قرون، نعيش في ظلِّ تداعياتها التي سمَّمت العلاقات البينية وجعلتها في مهب الريح عند أدنى تعارض، أو أقل اختلاف.‏

ب- اعتماد الطرق الإيجابية:‏

لا نريد في هذه المقالة التغافل عن وجود دوافع نفسية طبيعية تتحكم، إلى حدٍّ بعيد، في حدوث الخصومة أو الجفاء، ولكن من الثابت أيضاً أن هذه الدوافع لا تتحرك إلا بعد حدوث تقييم سلبي لمواقف الآخر. والهامش في اعتماد التقييم السلبي أو الايجابي واسع، يرتبط بخبرة التلميذ ومعارفه وقِيَمه،‏



وليس بدوافعه النفسية فحسب، فامتناع الزميل، على سبيل المثال، عن إعارة أغراضه لزميلٍ آخر، يمكن أنْ يؤدي إلى خصومة حادة، كما يمكن أن يؤدي إلى عتاب ودِّي، أو مكاشفة صافية. وإذا تدرَّب الزملاء واعتادوا على اعتماد الطرق الإيجابية، فإنّهم لا يربحون جولة من جولات الخلاف فحسب، بل يربحون العلاقة بما تزخر به وتحمله من خير أيضاً. والعكس صحيح، فالخسارة لا تكون خسارة جولة، بل خسارة علاقة برمتها.‏

3- العلاقات مع المعلمين والمسؤولين في المدرسة:‏

أما العلاقة بالمعلمين، فلها خصوصيتها وآثارها التي قد تحسم، في بعض الأحيان، صورة المستقبل التي سيكون عليها التلميذ. وبالرغم من صعوبة بناء علاقة بين المعلم وتلامذته كافة، فإنّ إمكانية الإفساح للجميع، في الحد الأدنى، واردة ومؤثرة. وعندما نتحدث عن علاقات التلميذ عموماً، فإننا نعني بذلك كل المستويات، العادية منها وغير العادية، لكننا نؤكد على تلك التي يغمرها الود، وينعشها الأنس، وتطفح بالمحبة المتبادلة، حيث يتسنى للتلميذ تفاعل كلي مع المعلم، معرفياً وعاطفياً وروحياً. وفي الاتجاه نفسه، لكن ضمن حدود زمنية متفاوتة، تبدو علاقات التلميذ بناظره أو مديره، فضلاً عن المعنيين بالمكتبة والمختبر والنقل وغيرهم. وكلما تعدَّدت علاقات التلميذ، فإن فرصة تكوين حِسِّه الاجتماعي تتعزَّز وتكبر. وعندما نؤكد على توافر بيئة غنية للطفل، فإننا نعني بذلك في الدرجة الأولى توافر فرص كافية لعلاقاته الإنسانية.‏

من الأمور التي يتعين الالتفات إليها أن معظم هذه العلاقات، باستثناء علاقات الزملاء، تبدو غير متاحة، إلا بقدر الحاجة الفعلية من جهة، ومستوى الإقبال الذي يبديه الآخرون نحو التلامذة من جهة أخرى.‏

4 اعتماد العلاقات التعاونية:‏

إن قضية الحاجة للآخر قضية حية في كل مراحل حياة الإنسان، في الماضي وفي الحاضر، كما في المستقبل، وهي أيضاً تضغط باتجاه قبول مبادرات الآخرين، كما تدفع في اتجاه إنشاء العلاقات معهم. والمدارس اليوم، أكثر من أي وقت مضى، معنية بتمكين تلامذتها من إقامة أرقى العلاقات، أفقياً وعمودياً. وبالإمكان القول إنّ المدرسة التي يسعى إليها التربويون في هذا الزمن هي مدرسة تعاونية، تتقدَّم بطاقة الوئام الذي يكتنف علاقات كل المعنيين بها. ومن المدهش فعلاً أنّ الكثير من قواعد العمل المدرسي اليوم، سواء المتعلقة بالنظام العام والقوانين، أو حتى طرائق التعليم، تتجه بشكل ملحوظ نحو اعتماد العلاقات التعاونية كأصل من أصول العمل المدرسي، وكمعيار من معايير الجودة والتمايز للمدرسة عموماً.‏
charaf
charaf

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى