تحت اشراف الأستاذ:سفيان سلوم
مرحبا
أذكر الله يذكرك
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» طيور جميلة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد يناير 19, 2014 10:35 pm من طرف soufiane

» التربية على المواطنة(البرلمان)
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 9:58 pm من طرف zitouna

» دروس مختصرة التربية الاسلامية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 5:05 pm من طرف حمزة خطير

» مدونة الاسرة بعد سنوات من التطبيق
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 10:24 am من طرف الفرضي

» أيـتـهـا الـمـجـهـولـة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 9:04 pm من طرف Amy lee goth

» دروس في مادة الرياضيات قي جميع المستويات الاعدادية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 11:01 am من طرف jaber

» ابتسم ايليا ابو ماضي
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:41 pm من طرف SaLma10

» من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:29 pm من طرف SaLma10

» حـــــصريــــــــا نتائج الباكالوريا 2oII
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:27 pm من طرف SaLma10

» تحية وتقدير
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:26 pm من طرف SaLma10

» الامازيغية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:25 pm من طرف SaLma10

» Verbes d'opinion
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:24 pm من طرف SaLma10

» افتراضي موقع تعليم اللغة الانجليزية وجميع الكلمات بالصور
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالخميس مايو 17, 2012 5:33 pm من طرف samkamal

» التلوث وعلافته بالنباتات والتربة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالخميس أبريل 26, 2012 2:32 am من طرف abo6863

» مشكل خطير من داخل الاعدادية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 10:36 pm من طرف sokaina

» الكاف الحساني
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالخميس مارس 29, 2012 2:32 pm من طرف لوشاعى البيلال

» جديد جوجل باسمك
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مارس 18, 2012 12:00 pm من طرف zanouba

» طرائف وعجائب كرة القدم
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مارس 18, 2012 11:41 am من طرف zanouba

» فضائح محكمة جازان العامه
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 3:20 pm من طرف zouhir hamaka

» مسابقة فك الغاز بالانحليزية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 3:16 pm من طرف zouhir hamaka

» معنى الجار
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 12:06 pm من طرف SaLma10

» التاريخ : المغرب بين الانفتاح و الانغلاق
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 12:04 pm من طرف SaLma10

»  كيف نرتقي بالمنتدى الى الافضل
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 12:02 pm من طرف SaLma10

» نصائح للمعلم والأستاذ
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 11:46 am من طرف SaLma10

» كيفية حساب معدلات الكفايات
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالجمعة يناير 06, 2012 2:39 pm من طرف نهيلة المرزوقي

» اختبارات في مادة الرياضيات
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالخميس يناير 05, 2012 8:52 pm من طرف حسن نجيم

» الرسم و خصائصه
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2011 2:59 pm من طرف Basma Elkiiss

» جميع دروس الإعدادية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 11:31 am من طرف نهيلة المرزوقي

» خبر عاجل من الاستاذ سفيان الى كل التلاميذ و الاساتذة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 10:53 am من طرف fatima ezzahra

» دو القرنين
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 8:46 pm من طرف fatima ezzahra

» اصحاب الكهف
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 8:45 pm من طرف fatima ezzahra

» قمبلة حصريا لجميع طلاب الإعدادية الثانوية الحسن الأول
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 5:22 pm من طرف mad-_-boy

» آخر اغنية للداودي على الرجاء البيضاوي رائعة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين مايو 23, 2011 8:35 pm من طرف raja

» المسرح الحديث
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 22, 2011 8:41 pm من طرف mad-_-boy

» لمن يود الدخول الى غرفة الدردشة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 22, 2011 10:41 am من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 1:46 pm من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة ومن ضمنها الإنجليزية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 1:43 pm من طرف mad-_-boy

» موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة ومن ضمنها الفرنسية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 1:39 pm من طرف mad-_-boy

» لمن يود الدخول الى غرفة الدردشة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 12:03 pm من طرف soufiane

» المحافظة على المدرسة
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين مايو 16, 2011 2:44 pm من طرف mad-_-boy

» مواقع اندية كرة القدم foot-ball
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالإثنين مايو 16, 2011 2:11 pm من طرف mad-_-boy

» عالم السحر والخدع البصرية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالسبت مايو 14, 2011 6:07 pm من طرف mad-_-boy

» عالم الأحلام
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالجمعة مايو 13, 2011 8:41 pm من طرف mimi

» موقع جديد العالم مابين يديك
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالجمعة مايو 13, 2011 7:50 pm من طرف mad-_-boy

» التوالد عند الإنسان
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالجمعة مايو 13, 2011 7:43 pm من طرف mad-_-boy

» موسوعة الأدعية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالجمعة مايو 13, 2011 7:35 pm من طرف mad-_-boy

» النائمة في الشارع لنازك ملاك
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالجمعة مايو 13, 2011 6:43 pm من طرف mad-_-boy

» la rusumé de tartuffe
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالجمعة مايو 13, 2011 6:29 pm من طرف mad-_-boy

» دييغو مارادونا
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالجمعة مايو 13, 2011 4:43 pm من طرف mad-_-boy

» طريقة عمل شمعه شموع باشكال رائعه egyfire net
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالخميس مايو 12, 2011 8:05 pm من طرف mad-_-boy

» التفاعل الكميائي
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 11:41 am من طرف بسمة الكيس

» جدادة حول دروس السنة الثانية اعدادي
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالثلاثاء مايو 03, 2011 7:42 pm من طرف boybod

» المصطلحات البيداغوجية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:17 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :مقاربة حالية (من الحالة)
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:16 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة الإدراكية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:14 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة السيبرنيتكية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:13 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا :المقاربة السلوكية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:11 pm من طرف rida nounou

» البيداغوجيا
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:09 pm من طرف rida nounou

» دروس في التربية الأسرية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 01, 2011 10:04 pm من طرف rida nounou

» التعريف المساحة المحورية
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Emptyالأحد مايو 01, 2011 3:09 pm من طرف mimi

تصويت

ماذا تنتظر من الاستاذ وأنت مقبل على نهاية السنة الدراسية؟

 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Vote_rcap51% وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Vote_lcap 51% [ 1226 ]
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Vote_rcap9% وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Vote_lcap 9% [ 215 ]
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Vote_rcap31% وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Vote_lcap 31% [ 738 ]
 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Vote_rcap9% وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Vote_lcap 9% [ 219 ]

مجموع عدد الأصوات : 2398

يونيو 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

ساعة
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الثلاثاء يونيو 26, 2012 10:03 am
القرآن الكريم
أذكر الله يذكرك
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل

اذهب الى الأسفل

 وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل Empty وظيفة المدرسة والرأسمال الثقافي للطفل

مُساهمة من طرف charaf في الخميس أكتوبر 21, 2010 9:21 pm


فالطفل دائما محور التربية من كلاربيد إلى جون ديوي وغيرهما...، والتربية
اليوم يجب أن تهتم بالطفل أكثر مما تهتم بالمناهج التعليمية، تفاديا لخلق
مقصيين من المدارس، قد يكرسون واقعا اجتماعيا أكثر إقصاءا وتهميشا لأن
هؤلاء هم ضحايا وظيفة المدرسة أو لأنهم غير مؤهلين قبليا بسبب مواقعهم
وانتماءاتهم الطبقية ومن الخطأ الاعتقاد اليوم بأن التربية تعيد إنتاج
المجتمع، والتربية لم توجد من ذاتها ولأجل ذاتها كما يرى المثاليون ولكنها
جزء من النضال الاجتماعي حيث تنعكس مميزاته، والتربية تبعا لذلك لا يمكن
عزلها عن الجو العام السائد داخل المجتمع، سياسيا وثقافيا واقتصاديا
واجتماعيا.
... وهذا ما يفسره العدد المتزايد من الأطفال الذين يتركون المدرسة سنويا،
وفي سن مبكرة والمنتمين في أغلب الحالات إن لم نقل جلها إلى الطبقات
المهمشة والمحرومة يتحدث ماركس عن طفل إذا كان يعرف أنه إذا كان التكوين
الاجتماعي لا يعيد إنتاج شروط الإنتاج في نفس الوقت الذي ينتج فيه التكوين
الاجتماعي لا يمكنه متابعة مدة سنة، وكتب التوسير بأن الشروط الأخيرة
للإنتاج هي إعادة إنتاج شروط الإنتاج التي هي في نفس الوقت إعادة إنتاج
القوى المنتجة وإعادة إنتاج تقارير الإنتاج.
يرى جميل سالمي في كتابه أزمة التعليم وإعادة الإنتاج الاجتماعي بالمغرب
أن عدم تكافئ الفرص بين الذكر والأنثى بين الحضري والريفي، وبين مختلف
أبناء الفئات والشرائح الاجتماعية يعود هذا الوضع بالنسبة للمجتمع المغربي
إلى عدة اعتبارات سياسية واقتصادية ترتبط بالتوجهات التنموية والاجتماعية
العامة وبمواقفها وتصوراتها للحلول الملائمة لما يدعى بالمسألة الاجتماعية
في مختلف أبعادها وجوانبها وهذا دليل على غياب الدمقرطة الشاملة للتربية
والتعليم والتكوين . كما يلاحظ أيضا وبشكل كبير عدم التطابق والتكامل ببين
النظام التعليمي وبين مختلف قطاعات المجتمع بشكل عام. بالإضافة إلى غياب
سياسة تربوية واعية تأخذ بعين الاعتبار كل النواحي الاجتماعية للطفل،
لتفعيل التواصل بين المدرسة والأسرة والمحيط الاجتماعي، وعملية التواصل
هاته عملية معقدة تهدف إلى تحقيق التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجتمع على
اختلاف أعمارهم وفئاتهم وأدوارهم ومواقعهم والتفاعل الاجتماعي يعتمد على
الاتصال حيث يحدث تأثير متبادل في السلوك ويتضمن التفاعل الاجتماعي عناصر
ذات تنظيم نفسي واجتماعي لدى الأفراد والجماعات، وعملية معرفية متعددة
كالإحساس والإدراك والتفكير وما يترتب على ذلك من تغيرات في سلوك الفرد
والجماعة.وتشمل عملية الاتصال هاته علاقة الطفل بالأسرة وبالمدرسة
وبالمحيط الذي ينتمي إليه.
إن الإشكالية التي تطرح نفسها وبإلحاح داخل حقل سوسيولوجية التربية
بالمغرب اليوم، هي علاقة المؤسسة المدرسية بمحيطها السوسيو اقتصادي
والثقافي للمجتمع، وكيف يمكن تحويلها من مجرد آلة لتكوين أطر الدولة
وإعادة إنتاج ذاتها في الزمن، إلى مؤسسة تعليمية تعمل على إعداد أفراد
فاعلين ومندمجين داخل المجتمع؟
إن علاقة المدرسة بالأسرة وبالمحيط أصبحت اليوم أكثر تعقيدا من ذي قبل،
بسبب التحولات التي يشهدها المجتمع وبسبب الأزمات الاقتصادية والاجتماعية
فالأسرة المغربية تمر الآن بمرحلة تحول نحو النظام النووي جعلها أكثر
تعرضا للانحلال والتفكك من أي وقت مضى، في ظل ظروف اقتصادية مزرية يشهدها
المجتمع الحالي. وكذا الفقر والأمية حيث يعتبران سببا في الانحلالات
الأسرية، وسببا في تفاقم المشاكل داخل البينية الأسرية، كما أن خروج
المرأة إلى العمل وتحول موقعها داخل الأسرة، حيث تزايدت نسبة النساء
العاملات الشيء الذي أدى إلى تضارب أدوارها في الأسرة، وتنافر القيم
والعلاقات التي تربط أعضاءها، خصوصا وأن الكثير من النساء يعولن أسرا
لانتشار البطالة بين الرجال وكذا الإقبال على تشغيل النساء لضعف أجورهن
أدى إلى حالات شاذة داخل الأسرة كالطلاق وعدم الاستقرار والصراع الدائم،
كما أن انشغال الآباء والأمهات ذوي الدخل المحدود بتحصيل لقمة العيش أدى
إلى إهمال وتقصير في مراقبة دراسة أبنائهم، وحتى إذا ما أتيحت الفرصة
لمراقبة واجبات التلميذ المدرسية، فإن أغلب الآباء والأمهات يكونون ضعيفي
التكوين العلمي، ونادرا أيضا ما يحضر الآباء إلى المدرسة لمتابعة الأمور
بها.
ففي غالب الأحيان يلقون على عاتق المدرسة مسؤولية التعليم والتربية، ولا
يحملون أيضا أي مشروع دراسي لأبنائهم، كما أن هناك أيضا أجواء أسرية لا
تسمح ولا تضمن شروط وأجواء الدراسة. كما أن ضعف الإمكانيات الاقتصادية
للأسرة لتلبية حاجيات الطفولة يفضي إلى الاستغناء عن المدرسة قبل ولوجها
أو تركها مبكرا، تؤدي بالأطفال إلى البحث عن مدخول إضافي لإعانة العائلة
أو تدبير الأمور الشخصية، والحالة التي وصلت إليها المؤسسة التعليمية وكذا
طوابير الخريجين العاطلين انعكس سلبا على تحفيز أطفال الطبقات الدنيا إلى
الدراسة، بحيث أصبحت المدرسة في نظر الكثير منهم، مضيعة للوقت لوجود سواء
إخوة لهم أو جيران موجزون عاطلون، إن وجود الأعداد الضخمة من الخريجين
العاطلين، أعطى للمدرسة صورة فضيعة في أعين الأطفال الصغار، وخصوصا عندما
تكون الظروف الاجتماعية والاقتصادية للأسرة لا تسمح بشكل كاف لمتابعة
الدراسة في ظروف أفضل حيث يضطر الأطفال إلى تفضيل العمل أو الصنعة، كما
يفضلون تسميتها، في سن مبكرة بدلا من ضياع الوقت في المدرسة التي لم تعد
تنتج في نظرهم إلا البطالة، ووجود البطالة لدى حاملي الشهادات وبنسبة
كبيرة أدى إلى تغيير نظرة الآباء إلى المدرسة، لقد أصبحت تمثل شبحا مخيفا
للأسر ذات الدخل المحدود.
مما جعل الآباء يترددون الآن حين يسألون عن دور المدرسة، فهم يتحدثون عن
واقع معاش مر، وعن مستقبل أسوأ، ويرون في تعلم الصنعة كمنقذ من الوقوع في
شباك البطالة، إن أغلب العائلات التي ضحت من أجل تعليم أطفالها تتحدث
اليوم عن كونها أضاعت الكثير مما تملك من الجهد والوقت والمال، ولا نتيجة
لذلك، فلماذا تعاد الكرة من جديد، فالهدف بالنسبة للآباء من الطبقات
الدنيا، اليوم هو تعليم أطفالهم إلى حدود الابتدائية فقط، إنهم يقولون هذا
يكفي لكي لا يبقى الطفل أميا وبعد ذلك عليه أن يبحث لنفسه عن طريق آخر،
قبل فوات الأوان، مما يضع المدرسة مرة أخرى في مأزق، لقد أكدت الأبحاث أن
اهتمام الآباء من الطبقة الوسطى بصيرورة العمل داخل المدرسة يعطي حافزا
للأبناء للحصول على نتائج جيدة، فبالأحرى الطبقات الغنية، وهذا دليل على
حضور الوضعية الاجتماعية والثقافية داخل المدرسة وترجمتها إلى استحقاقات
فردية ومواهب شخصية عكس الأطفال المنحدرين من طبقات دنيا الذين لا يجدون
أي توافق بين ثقافة المدرسة والأسرة والمحيط الذي يعيشون فيه، فلا يستطيع
أن يصل منهم إلى نهاية المسار إلا القليل، وهو ما جعل المدرسة في علاقة
غير متكاملة مع المحيط الاجتماعي، وبدت أكثر حاجة إلى إعادة النظر في
ذاتها لتجاوز التفاوتات بين التلاميذ بسبب الإرث الثقافي.
إن مجمل هاته الأوضاع والتغيرات التي مست الأسرة والمدرسة، كانت سببا وراء
تأزم الفوارق الاجتماعية وتكريس سلطة الفقر والتهميش، والاستغلال البشع
لأجساد فتية ضحايا الإقصاء المدرسي أو ظروف اجتماعية قاسية منعتهم من ولوج
المدرسة، والمجتمع لا يستطيع إلا أن يطرح أسئلة تثقل رؤوس زهور لم تنفتح
بعد، وتتطلع إلى حلول وأجوبة بعيون ذات نظرة بريئة وناقمة في نفس الوقت.
charaf
charaf

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى